القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ما تحتاج لمعرفته حول محفظة بلوك تشين

كل ما تحتاج لمعرفته حول محفظة بلوك تشين

تكتسب العملات الرقميةمثل بيتكوين و Ethereum شعبية بسبب المزايا العديدة التي تتمتع بها على العملات الورقية التقليدية. إذا كنت ترغب في استخدام أي من هذه العملات الرقمية التي تعتمد على  تقنية البلوك تشين ، فستحتاج أولاً إلى التعرف على تشغيل محافظ بلوك تشين.

تقدم مدونة هذه شرحًا لماهية محفظة بلوك تشين ، بالإضافة إلى أسباب استخدامك لمحفظة ، وتفصل أنواعًا عديدة من محافظ بلوك تشين. بالإضافة إلى ذلك ، تم أيضًا تضمين عرض توضيحي حول كيفية استخدام محافظ بلوك تشين.

لماذا يجب عليك استخدام محفظة بلوك تشين؟

توفر النظم المصرفية التقليدية عدة عقبات عند إجراء أي نوع من المعاملات. أحد أسباب ذلك هو البطء المعتاد في المعاملات. هناك مشكلة أخرى وهي أن كل معاملة يجب أن تمر عبر طرف ثالث ، مثل البنك ، مما يؤدي إلى حدوث نقطة واحدة محتملة لفشل النظام. 

وهناك مشاكل مرتبطة بمتابعة جميع الحسابات والأرصدة. قد تتعرض البيانات للخطر أو يتم التلاعب بها. أو حتى عطب في العديد من الأنظمة التي كانت تستخدم لإدارة الحسابات والأرصدة. التخفيف من هذه المشكلات أو التخلص منها تمامًا.

ما هي "محفظة بلوك تشين" على وجه التحديد؟ محافظ بلوك تشين

يشير مصطلح "محفظة بلوك تشين" إلى نوع من محفظة العملات الرقمية التي تمكن المستخدمين من التعامل مع العديد من أنواع العملات الرقمية في وقت واحد ، مثل بيتكوين أو Ethereum. إن امتلاك محفظة تقنية البلوك تشين يجعل من السهل على أي شخص تداول الأموال. لأنهم وقعوا باستخدام التشفير ، فإن المعاملات آمنة تمامًا. 

سيتم الاحتفاظ بخصوصية المستخدم وهويته بينما يمكن الوصول إلى المحفظة من أي جهاز يمكنه الوصول إلى الويب ، بما في ذلك الأجهزة المحمولة. من ناحية أخرى ، توفر المحفظة القائمة على تقنية البلوك تشين جميع الخصائص المطلوبة لتحويل وتبادل الأموال بشكل آمن وآمن بين مختلف الأطراف.

إنه مشابه تمامًا لإجراء إرسال الأموال أو تلقيها عبر PayPal أو أي بوابة أخرى مستخدمة اليوم ؛ الاختلاف الوحيد هو أنك تستخدم العملات الرقمية بدلاً من النقد التقليدي. تعد Electrum و Blockchain.info و Jaxx و Mycelium و Samurai وحتى المحفظة الورقية التقليدية للبيتكوين أمثلة على محافظ بلوك تشين . هناك عدد كبير من الخيارات المتاحة لك اعتمادًا على معايير السلامة التي تحتاجها.

ما هي العملية وراء محافظ بلوك تشين؟

للبدء ، دعنا نجري محادثة حول ماهية المفاتيح الخاصة والعامة ، بالإضافة إلى العلاقة بين هذه المفاتيح ومحفظة بلوك تشين. ستحصل على مفتاح خاص ومفتاح عام عند إنشاء محفظة باستخدام تقنية البلوك تشين لأول مرة. هذه المفاتيح تتعلق بمحفظتك. دعنا نستخدم البريد الإلكتروني كمثال. إذا كنت ترغب في الاتصال من قبل شخص ما عبر البريد الإلكتروني ، فيجب عليك أولاً تزويد هذا الشخص بعنوان بريدك الإلكتروني.

ومع ذلك ، لمجرد أنك تقدم عنوان بريدك الإلكتروني للآخرين لا يشير إلى أنه سيسمح لهم بإرسال رسائل بريد إلكتروني باستخدام حسابك. لكي يكون ذلك ممكنًا ، سيحتاج الشخص إلى معرفة كلمة المرور لحساب بريدك الإلكتروني. باستخدام مفتاح عمومي ومفتاح خاص جنبًا إلى جنب مع بعضهما البعض ، تتبع محافظ بلوك تشين طريقة مماثلة. 

يعمل المفتاح العام بطريقة تشبه إلى حد ما عنوان البريد الإلكتروني بحيث يمكن مشاركته مع أي شخص. سيتم إنشاء مفتاح عام لمحفظتك في وقت إنشائها ، ولك مطلق الحرية في توفير هذا المفتاح العام لأي شخص لتلقي المدفوعات.

يتم الاحتفاظ بالمفتاح الخاص في سرية تامة. إنها تشبه كلمة مرورك تمامًا من حيث أنه لا ينبغي اختراقها بأي شكل من الأشكال ، ويجب ألا تخبر أي شخص عنها. عندما تريد إنفاق أموالك ، فإنك تستخدم هذا المفتاح الخاص. إذا تمكن شخص آخر من الحصول على مفتاحك الخاص ، فهناك خطر كبير يتمثل في تعرض حسابك للخطر. إذا حدث هذا ، فإنك تخاطر بسرقة جميع عملات البيتكوين التي تم إيداعها في حسابك.

خصائص محافظ بلوك تشين

من الضروري أن تكون على دراية بميزات محافظ بلوك تشين الآن بعد أن أصبح لديك فهم أساسي لكيفية عملها. فيما يلي قائمة ببعض الخصائص الرئيسية للمحافظ القائمة على تقنية البلوك تشين:

  • انها سهلة الاستخدام. وهي تعمل بنفس طريقة عمل أي برنامج أو محفظة أخرى تستخدمها في تعاملاتك المالية اليومية.
  • أمان غير عادي. إن تأمين مفتاحك الخاص هو الشيء الوحيد الذي يجب القيام به.
  • تمكن من إجراء المعاملات على الفور في عدة مواقع. هذه أيضًا خالية من العوائق ولا تشمل أي وسطاء.
  • تكلفة منخفضة لكل معاملة. عند مقارنتها بالرسوم التي تفرضها البنوك التقليدية ، تنخفض تكلفة نقل الأموال بشكل كبير.
  • تمكن المعاملات باستخدام مجموعة متنوعة من العملات الرقمية المختلفة. ستجد أن هذا يجعل تحويلات العملات أسهل بكثير بالنسبة لك.

أنواع مختلفة من محافظ بلوك تشين

المحافظ الساخنة والمحافظ الباردة هما التصنيفان الأساسيان لمحافظ بلوك تشين التي تعتمد على المفاتيح الخاصة. تشبه المحافظ الساخنة تمامًا المحافظ التقليدية التي نحملها معنا للأعمال اليومية التي نقوم بها ، وهذه المحافظ سهلة الاستخدام للغاية. يمكن مقارنة المحافظ الباردة بخزينة البنك من حيث أنها توفر درجة عالية بشكل استثنائي من الأمان لتخزين العملات الرقمية.

هناك نوعان من محافظ بلوك تشين: الساخنة و الباردة

المحافظ الساخنة هي محافظ على الإنترنت تتيح نقل العملة الرقمية بمعدل أسرع بكثير من المحافظ الباردة. قد تجدهم على الإنترنت. Coinbase و Blockchain.info هما موقعان يعملان كأمثلة. المحافظ الباردة هي محافظ رقمية غير متصلة بالإنترنت تتطلب توقيع المعاملات في وضع عدم الاتصال قبل الكشف عنها عبر الإنترنت. 

تُعرف المحافظ الباردة أيضًا باسم المحافظ غير المتصلة بالإنترنت. لتوفير أعلى مستوى ممكن من الأمان ، لا يتم تخزينها في السحابة على الإنترنت ؛ بدلاً من ذلك ، يتم إبقائها غير متصلة بالإنترنت. Trezor و Ledger مثالان على محافظ التخزين البارد.

لتسهيل المعاملات بشكل أسرع ، تقوم المحافظ الساخنة بتخزين المفاتيح الخاصة على السحابة. إذا كنت تستخدم محفظة باردة ، فسيتم الاحتفاظ بمفاتيحك الخاصة إما في قطعة من الأجهزة غير مرتبطة بالإنترنت أو الشبكة السحابية ، أو سيتم كتابتها على قطعة من الورق. تعتبر المحافظ الساخنة سهلة الاستخدام عبر الإنترنت على مدار الساعة ويمكن الوصول إليها عبر جهاز كمبيوتر سطح المكتب أو جهاز محمول. 

ومع ذلك ، إذا تم اختراق المحفظة الساخنة ، فمن المحتمل أن الأموال المسروقة لا يمكن استردادها. عند استخدام المحافظ الباردة ، تساهم آلية المعاملة في حماية المحفظة ، مما يجعلها أكثر مقاومة للوصول غير المصرح به (القرصنة ونقاط الضعف الأخرى عبر الإنترنت).

أشكال مختلفة يمكن أن تتخذها محافظ بلوك تشين

يمكن تقسيم المحافظ إلى الفئات الثلاث التالية:

محافظ البرامج ، ومحافظ الأجهزة ، التي تقوم بتوصيلها بمحرك USB ، والمحافظ النموذجية المستندة إلى الورق ، والتي من أجلها تطبع مفتاحك العام والمفتاح الخاص على قطعة من الورق وتحفظه في مكان آمن. 

المحافظ التي تعمل على البرامج

قد يكون جهاز كمبيوتر مكتبي أو جهاز محمول ؛ بدلاً من ذلك ، يمكن أن تكون محفظة على شبكة الإنترنت يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت. محفظة البرامج هي برنامج يمكن تنزيله على الجهاز. الأمثلة الشائعة لمحافظ البرامج هي Breadwallet و Jaxx و Copay. محافظ كمبيوتر ومحافظ الإنترنت (المعروفة أيضًا باسم محافظ الويب) ومحافظ الهاتف المحمول هي الأنواع الفرعية الثلاثة الإضافية التي قد نطبقها على محافظ البرامج.

أنواع مختلفة من محافظ البرامج

محافظ كمبيوتر

محافظ كمبيوتر هي أمثلة على المحافظ الباردة حيث يتم الاحتفاظ بالمفاتيح الخاصة على كمبيوتر المستخدم بدلاً من خادم بعيد (في كمبيوتر الخاص بك). يمكنك فصل المحفظة عن اتصالها بالإنترنت ، وإتمام معاملات معينة أثناء فصلها عن الشبكة ، ثم إعادة توصيلها. خادم بارد ، وهو كمبيوتر سطح المكتب فقط ، يُستخدم كخادم نسخ احتياطي في حالة تدمير الخادم الأساسي.

يمكن تنزيل محافظ بلوك تشين هذه على أي جهاز كمبيوتر ، ولكن لا يمكن الوصول إليها إلا من النظام الذي تم تثبيته عليه. لهذا السبب ، من المهم التأكد من أن كمبيوتر أو الجهاز الذي تقوم بتنزيل محفظة كمبيوتر عليه آمن (يحتوي على نسخة احتياطية وهو في مكان آمن) ، وأنك تحافظ على الأجهزة ولا تترك الجهاز يذهب في أى مكان.

هذه المحافظ اقتصادية للغاية بكل معنى الكلمة. تعد Electrum واحدة من أكثر محافظ كمبيوتر شهرةً واستخدامها على نطاق واسع.

محافظ على الإنترنت

هذه هي أنواع أخرى من المحافظ الساخنة عبر الإنترنت والتي يتم تشغيلها عبر الإنترنت. يتمتع المستخدمون بميزة القدرة على الوصول إلى محافظهم الرقمية من أي جهاز. قد يكون جهازًا لوحيًا أو كمبيوتر مكتبيًا ، أو يمكنك استخدام المتصفح على جهازك المحمول لمشاهدته. 

يتم الاحتفاظ بالمفاتيح الخاصة في مكان لا يمكن الوصول إليه إلا عبر الإنترنت ويمكن لطرف ثالث التعامل معه. على سبيل المثال ، GreenAddress عبارة عن محفظة بيتكوين يمكن الوصول إليها عبر الويب. على جهاز كمبيوتر سطح المكتب وعبر تطبيق Android وحتى عبر نظام التشغيل iOS.

محافظ الهاتف المحمول

محافظ الهاتف المحمول تشبه إلى حد بعيد محافظ الإنترنت. باستثناء أنها مصممة خصيصًا للاستخدام على الهواتف المحمولة ولا يمكن الوصول إليها إلا عبر الأجهزة المحمولة. تتمتع محافظ بلوك تشين هذه بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام تجعل من السهل على المستخدمين إكمال المعاملات. Mycelium هو الآن الخيار الأفضل لمحفظة الهاتف المحمول.

محافظ تتكون من أجهزة

جهاز التخزين البارد من النوع المعروف باسم USB هو مثال على نوع من الأجهزة يُعرف باسم محفظة الأجهزة. محفظة الأجهزة هي شكل من أشكال جهاز التخزين البارد الذي يحتفظ بالمفتاح الخاص للمستخدم داخل جهاز مؤمن. تعمل هذه المحافظ بشكل مشابه للأجهزة المحمولة التي يمكن ربطها بالكمبيوتر (موصول بالكهرباء). 

كما قيل سابقًا ، فهم يقاومون الاختراق ويقل احتمال استهدافهم بالمحاولات الضارة. أفضل محافظ الأجهزة المتوفرة اليوم هي العلامات التجارية Ledger و Trezor و KeepKey ، على التوالي.

لاستخدام محفظة جهازك لإجراء معاملة ، يجب عليك أولاً التأكد من توصيلها بنظام الكمبيوتر الخاص بك. عندها فقط ستتمكن من استخدام محفظة جهازك.

محافظ ورقية

المحفظة الورقية هي طريقة لتخزين عملات البيتكوين التي تتم بطريقة غير متصلة بالإنترنت. هذه المحفظة عبارة عن قطعة من الورق المطبوع تحتوي على مفتاحك الخاص والمفتاح العام. يمكن استرداد المفاتيح باستخدام رمز الاستجابة السريعة المكتوب على الورق. 

نظرًا لأن المحافظ الرقمية توفر مستوى عالٍ من الأمان ، يختار عدد كبير من الأشخاص استخدامها لتخزين كميات ضخمة من عملات البيتكوين. أصبحت المحافظ الورقية أكثر شيوعًا ، واثنان من أكثر الخيارات شيوعًا هما Bitcoin Paper Wallet و MyEtherWallet.

من الممكن تحويل الأموال من محفظتك الرقمية إلى العنوان العام الذي يظهر على محفظتك الورقية باستخدام محفظة فعلية تعمل جنبًا إلى جنب مع محفظتك الرقمية. أولاً ، سوف تقوم بتخزين أصولك في محفظة برامج. وبعد ذلك ستقوم بتحويل هذه الأموال من محفظة البرامج الخاصة بك إلى العنوان العام المكتوب على المحفظة الورقية.

مقارنة محافظ بلوك تشين المختلفة

Blockchain.info

Blockchain.info هي محفظة عملات رقمية يمكنها تخزين بيتكوين بالإضافة إلى Ethereum. ليس من الصعب استخدامها ولها رسوم متواضعة لكل معاملة. نظرًا لأنه يوفر الوصول إلى واجهة برمجة تطبيقات عامة ، فلن تواجه مشكلة في تطوير محافظك المخصصة.

edger Nano S

يعد Ledger Nano S قطعة من الأجهزة التي قد توفر لحسابك مستوى عالٍ من الحماية. بيتكوين و Ethereum و Litecoin هي العملات الرقمية التي تدعمها. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك امتلاك العديد من الحسابات ويمكنك التبديل بينها في أي وقت.

محفظة ورقية بيتكوين

تتيح لك محفظة بيتكوين الورقية إنشاء محفظة بيتكوين الخاصة بك والتي تقاوم العبث بها.

المحفظة JAXX

داخل محفظة Jaxx ، يمكن للمستخدمين تداول عملات مختلفة مع بعضهم البعض. قد تستخدم كل من بيتكوين و Ethereum و Litecoin ومجموعة واسعة من العملات الرقمية الأخرى لشرائها. عندما يقوم المستخدم بتسجيل الدخول إلى Jaxx ، فسيكون قادرًا على الوصول إلى أحدث رصيد له بمجرد انتهاء المعالجة.

الخلاصة

إنها لحظة رائعة للبدء في تطوير تطبيقات تقنية البلوك تشين . أدى النمو في شعبية تطبيقات البيتكوين وتقنية البلوك تشين إلى زيادة الطلب على تطبيقات محفظة البيتكوين. في هذا السياق ، الشيء الوحيد المتوقع من المحفظة عبر الإنترنت هو أنها ستكون آمنة ومأمونة.

من المؤكد أنه في السنوات المقبلة ، ستحتاج العملات الأخرى أيضًا إلى محافظ تشفير ، وهذا يضمن بقاء الطلب على هذه المحافظ ثابتًا.

تقنية البلوك تشين هي تقنية جديدة نسبيًا من المرجح أن تجد ، في المستقبل غير البعيد ، استخدامات في جميع قطاعات الأعمال تقريبًا.

تعليقات